مقال الدكتور بسام الزعبي (العدد 57)

نقاط مضيئة... وأخرى مظلمة في وطني
في وطننا العزيز العديد من النقاط المضيئة التي تشع بالخير والفرح والسرور والتفاؤل بالمستقبل، مما يجعلنا نؤكد يوماً بعد يوم أن الإرادة الصادقة والضمير الحي عناصر مهمة لتحقيق النجاح والمحافظة عليه، لتبقى المسيرة مستمرة وتبقى ثقتنا بأنفسنا وبوطننا عالية وغالية.
 
في الوقت نفسه، هناك محطات مظلمة تشوب مسيرتنا، وقد تعيقها أحياناً، نتيجة أشخاص خدمتهم الصدف والعلاقات والصفقات ليتولوا مواقع المسؤولية!!، فأصبحوا أصحاب قرار وهم لا يملكون قرار أنفسهم من الأصل، فأعاقوا السائر من أمورنا، وقضوا على كل ما فيه أمل أن يسير!!.
* نقطة مضيئة.. الجامعة الهاشمية: (ارتفعت معنوياتي بما شاهدته من إنتاج وإنجاز في جامعتكم)، بهذه الكلمات خاطب جلالة الملك عبدالله الثاني مجموعة من طلاب وطالبات الجامعة الهاشمية، الذين حاورهم خلال زيارته للجامعة، وقال جلالته (كل الدعم للجهود التي من شأنها تحقيق الإنجازات، خدمةً للوطن).
* نقطة مضيئة.. جامعة الحسين التقنية: حصل 140 طالب وطالبة من أصل طلبة الجامعة البالغ عددهم 400، على منح دراسية جزئية أو شاملة، من ضمنهم أبناء العسكريين، وأبناء المعلمين، وقدمت الجامعة منحة كاملة لأعلى معدل في الثانوية العامة من كل محافظة، تتضمن تغطية الرسوم الدراسية كاملة، ومكافأة شهرية بقيمة 100 دينار مقدمة من الشركة الأردنية للطيران، بهدف مساعدة الطلبة القادمين من المحافظات إلى الجامعة.
* نقطة مضيئة.. المستشفيات الخاصة: الاستثمار في القطاع الطبي محفز بفضل السمعة الطبية المتميزة التي يتمتع بها الأردن، وحجم الاستثمار في المستشفيات يزيد عن 3 مليارات دينار، فيما تشغل هذه المستشفيات ما يزيد عن 35 ألف موظف، والأردن يستقبل أكثر من 250 ألف مريض عربي وأجنبي سنوياً، والعائدات السنوية من السياحة العلاجية تزيد عن المليار دولار.
 
* نقطة مضيئة.. التكسي الطائر: أكاديمية النسر الذهبي للطيران أطلقت خدمة التكسي الطائر، وذلك لأول مرة في تاريخ الأردن، وبهذا تكون الأكاديمية قد وفرت خدمة نوعية، وأضافت نقلة مميزة للمنتج السياحي الأردني، حيث وفرت للراغبين من المواطنين والسياح وزوار الأردن امكانية توفير الوقت والاستمتاع بالمناظر والمواقع الخلابة في الأردن انطلاقاً من عمان.
** نقطة مظلمة.. وزارة الاستثمار: الدكتور جواد العناني يقول: إذا كان ما يقوله بعض المستثمرين بأن وزير الدولة لشؤون الاستثمار لا يقابل المستثمرين الذين يريدون عرض مشكلاتهم إلا بعد شهرين أو ثلاثة من طلبهم اللقاء، فنحن إذن نواجه أزمة إدارة استثمارية، ونحن في الأردن واهمون أننا نشجع الاستثمار.
** نقطة مظلمة.. قطاع الإسكان: المعوقات التي تواجه قطاع الإسكان دفعت العديد من المستثمرين للاستثمار في دول أخرى، فيما انخفض حجم التداول العقاري بحوالي 2.5 مليار دينار خلال 4 سنوات، وهذا يعتبر مؤشر خطير على الصعيد الوطني!!.
** نقطة مظلمة.. السياحة العلاجية: خلوة حكومية تقترح إنشاء هيئة للسياحة العلاجية، علماً بأنها لم تتشاور مع جمعية المستشفيات الخاصة الأردنية، رغم أن رئيس الجمعية هو رئيس المجلس العالمي للسياحة العلاجية!!، ونخشى أن نكون أمام هيئة جديدة للتنفيعات والتعيينات للذوات وأولادهم وأنسباؤهم!!،
** نقطة مظلمة.. القطاع الصناعي: ظلم كبير وقع على هذا القطاع الحيوي بعد الضريبة التي فرضت عليه رغماً عن كل المبررات، وكأن الحكومة والنواب يطلقون رصاصة الرحمة على الصناعة الأردنية التي تعاني بالأصل من مشاكل ومعوقات يعجز المختص وغيره عن وصفها!!.

10-كانون الثاني-2019 12:06 م

نبذة عن الكاتب